"بريق الدانة"- خاص:
صنعت نفسها بنفسها في عالم تصميم المجوهرات... منذ نعومة أظفارها كانت تمسك بالقلم وترسم ما تريد أن تزين بها قدها وأصبعها، رسمت الخاتم والحلق والعقد لكنها كانت تهرب بورقتها وتخبئها في خزانة ملابسها، لم تكن تعلم أن بداخل هذه الطفلة مارد صغير سيظهر للنور عندما تكبر، إنها مصممة المجوهرات لولوة التركيت كويتية مبدعة شقت طريقها بإقتدار حتى تحولت من هاوية إلى محترفة... في السطور المقبلة تبحر بنا في عالمها وجمالها فهي من تصنع الزينة وتطرزها على حواء..
حدثينا عن أول تصميم خرج من تحت أناملك ؟
كانت تجربة خجولة إلى درجة أن كنت أقوم بإخفاء التصميم في خزانة الملابس خشية من ردود الفعل والتعليقات، البداية كانت متواضعة لكن مع مرور الوقت اكتسبت الثقة في نفسي وأصبحت أثق بقدراتي ورغم كل سنوات الخبرة ما زلت أعتبر نفسي هاوية ولست صانعة لتصميم المجوهرات .
هل درست تصميم المجوهرات وهل تعتقدين بأن غالبية مصممي المجوهرات يحتاجون إلى الدراسة الأكاديمية؟
خطوتي المقبلة ستكون الدراسة الأكاديمية التي أعتبرها ضرورية جداً لأنها تعزز الموهبة المتعلقة بالناحية الفنية وتنفيذ التفاصيل، أتذكر عندما كنت أتابع العاملين في الورشة ومدى الدقة التي يعملون فيها في تنفيذ القطع ومراعاتهم للوزن والقياسات والتصميم وأنهم يفعلون ذلك بناءً على دراسة أكاديمية وخبرة اكتسبوها من خلال العمل، هنا أدرك تماماً بأن الموهبة ما بلغت من الذروة فإن الدراسة الأكاديمية لا بد منها.
كيف تفسرين بروز بعض مصممات المجوهرات الكويتيات والبعض يعملن خلف الكواليس؟
الجميل في مصصمات المجوهرات الكويتيات أن لكل واحدة أسلوبها وستايلها الخاص الذي يميزها عن الأخريات، فعلى سبيل المثال الروح التي تطغى على تصاميم دانة النفيسي تختلف عن شقيتها ندى، وتصاميمي لها رونق خاص مغاير تماماً لما تقدمه سرى الراشد ونون ومي القصار وأبرار الإبراهيم هكذا ، كل واحدة برزت من خلال شخصيتها ، أما الإعلام فاعتقد بأن المسألة متعلقة بالمصممة نفسها حيث أنه توجد بعض المصصمات يرفضن الظهور الإعلامي لظروف اجتماعية خاصة . أعتقد بأن كل واحدة تتميز أيضاً بجانب آخر يتعلق في التسويق الإعلامي على سبيل المثال توجد مصممة " شاطرة " في التصميم لكنها تجهل كيف تسوق لنفسها وهكذا.
ماذا عن المنافسة بينكن ؟
من خلال تجربتي الشخصية يجمعنا التواصل المستمر وندعم بعضنا بعضا خاصة في المعارض ، واتذكر عندما كنت مشاركة في معرض في الامارات العربية المتحدة كانت تؤازرني وتدعمني بقوة مصممة المجوهرات ابرار الابراهيم علما بأننا لم نكن صديقات بل تعرفت عليها بشكل اعمق في المعرض، وحالياً نحاول التواصل من خلال مواقع السوشيال ميديا.
هل أنت راضية عن الشهرة التي تحظين بها؟
نعم راضية كل الرضا وأعتقد بأن من أسباب شهرتي إلى جانب استحسان المتلقين لتصاميمي كوني درست الإعلام ولدي خبرتي في العلاقات العامة أفادني ذلك كثيراً.
كيف تفسرين اعتماد المصممات على الفاشينيستا؟
أعتقد بأن مسمى فاشينيستا مسمى مزيف، والفاشينيستا الحقيقية مثلما تعرف عالمياً هي من تجمع بين الفاشن والأكاديمية والدراسة ، للأسف توجد نسبة كبيرة من الفاشينستات مجرد مانيكانات، إلى درجة أن اليوم لا يوجد تخصص فمن تقوم بإعلان لمجوهرات باهضة الثمن تظهر في إعلان تجاري آخر عن وجبة سريعة، في المقابل توجد أكثر من فاشينستا صنعت لنفسها مكانة لا بأس بها.
لكن في اعتقادي بأنك بحاجة إلى من يسوق لك أعمالك في ظل عدم وجود محل خاص بك؟
عالم السوشيال ميديا هو المسيطر حالياً ، ومن يغيب عنها فهو غير موجود، شخصياً أملك القدرة على افتتاح محل خاص لكن اليوم توجد مراكز عالمية وماركات رفيعة تدعم المنتجات المحلية وتعمل على توفير ركن خاص للمصمم مقابل اتفاق نسبي، فلماذا أتكبد مصاريف إضافية وهناك يدعمني، والحمدلله اليوم بعد هذه السنوات من الخبرة لي براند خاص وماركة تمثلي دون أن أمتلك محلاً.
كيف تجدين القيمة الشرائية للمجوهرات؟
ذلك يتوقف على حسب الموسم مثل رمضان، عيدي الفطر والأضحى ، وحتى الأعياد الوطنية أحرص على طرح كولكشن جديد حيث سبق لي أن طرحت في العيد الوطني للكويت واليوم الوطني للإمارات وكان الإقبال عليهما كبيراً.
يلاحظ بأن غالبية أسعارك في متناول الجميع؟
في بداياتي كنت أعمل على تصميم بعض القطع من الذهب والألماس واكتشفت أن القطع تذهب إلى فئة من المجتمع لكن بعد فترة من الوقت، فقررت أن استخدم الفضة في تصاميمي حتى تكون جميع القطع في متناول الجميع والحمدالله ما زلت مستمرة على هذا الجانب.
ما طبيعة التصاميم التي تميز عملك؟
التصاميم تميل إلى الأشكال الهندسية والانسيابية مستخدمة الأحجار الكريمة النفيسة والألماس والذهب والفضة ، أعشق ابتكار تصاميم خارجة عن المألوف،غريبة مختلفة ومغايرة، في أحد التصاميم لخاتم جعلت الحجر بشكل عمودي قائم وبارز بشكل واضح وفوجئت بعمال الورشة يعترضون على التصميم وأنه مغامرة في غير محلها لكن مضيت في قراري وفعلاً كان من أجمل القطع الرائعة وطلب بشكل كبير وغير متوقع. و صممت قطعة الهامة بشكل معاصر مودرن يمكن استخدامها بأكثر من طريقة على الرأس وعلى الجسم.
هل تصممين من أجل فئة عمرية معينة؟
أبداً التصميم لا يعترف بالفئة العمرية إنما أبحث عن جماليته ومن ثم تهذيبه وتطويره وأخيراً أتخيل التصميم للمرأة أو الفتاة أو الأطفال.
ما السلبيات التي تواجه مهنة تصميم المجوهرات؟
سرقة أفكاري وتقليدها في مصانع صينية وسبق لي أن اختصمت إحدى السيدات وفوجئت بردها السلبي جداً، نعم تضايقت في بادئ الأمر لكن عندما هدأت أيقنت بأن لا يقلد إلى الناجح وبضاعتها البخسة لن تؤثر على البراند الحقيقي.
خطوتك المقبلة؟
سأقوم بالإلتحاق بأكاديمية g I a العالمية في دبي للحصول على شهادة رفيعة حتى تدعم مصداقيتي.